להורדת אפליקצית הוולטרים

המרכזים הלוגיסטיים:

דרך אילת 23 א', תל אביב                    

יפו 216, ירושלים

דרך העצמאות 45, חיפה

משרדי החברה:

המלאכה 8, תל אביב

 יפו 216, ירושלים 

لمزيد من المقالات

أسئلة شائعة

عندما تصل المدخولات السنويّة إلى 100،000 شيكل سنويًّا. في هذه الحالة، من المرجح أن يتقاضى مدقّق الحسابات منكم أتعابًا بسيطة. يعتقد الكثيرون عن طريق الخطأ أنّ المشتعل المعفي غير ملزَم بدفع ضريبة دخل، ولا يمكنه إدراج المصروفات ضمن أرباحه السنويّة. هذا خطأ شائع، فالمشتغل المعفي يدفع الضرائب ورسوم التأمين الوطنيّ (و بمبالغ ليست قليلة أيضًا).   بالتالي، بإمكانه إعداد تقرير ربح وخسارة والمطالبة بالمصروفات الّتي تقلّل من مبلغ الضريبة الواجب عليه دفعها.

متى من المجدي أن تكونوا مشتغلًا معفيًا؟

هل تتوقّعون مدخولات تتراوح بين 15،000 إلى 20،000 شيكل شهريًّا؟  المشتغل المرخّص هو البديل الأفضل لكم على ما يبدو. المرسِل الّذي ستنقّل بواسطة درّاجة ناريّة/درّاجة ناريّة صغيرة (كتنواع)/سيّارة (أيّ أنّه لديه مصروفات مركبة)، قد يصل مجمل مصروفاته بسهولة إلى 10،000 شيكل سنويًا. بسبب درجات الضريبة المرتفعة لهذه المدخولات، هنالك قيمة كبيرة لتلك المصروفات التي تبلغ قيمتها 10 آلاف شيكل، والتي يمكن من خلالها الحصول على تخفيض حتى 5,000 شيكل في السنة جراء التوفير في الضريبة ورسوم التأمين الوطني. وذلك دون الأخذ بعين الاعتبار التوفير في أتعاب مدقّق الحسابات مقارنةً مع شركة مقاولة في هذه الحالة.

ماذا بشأن المشتغل المرخّص؟  متى من المجدي أن تكونوا مشتغلًا مرخّصًا؟

لكلّ مصلحة توجد صلاحيّة للسجلّات المحاسبيّة في ضريبة الدخل. 

بإمكانكم الدخول إلى الرابط، وإدخال رقم المشتغل الخاص بكم والاطّلاع تفاصيل المصلحة المحدّثة في ضريبة الدخل.

نلفت انتباهكم إلى أنّ العمود الملائم لكم في الموقع هو عمود "الخدمات والممتلكات"، والذي ستجدون فيه تفاصيل حول نسبة خصم الضريبة من المصدر

لمصلحتكم.

إن لم تظهر أيّ تفاصيل في عمود "الخدمات والممتلكات"، أو إذا ظهرت إشارة "X" حمراء (في تفاصيل مصلحتكم)، هذا يعني أنّه لا توجد لديك تصديقات سارية. سنضطرّ لخصم نسبة %30 ضريبة من دفعاتك بموجب أنظمة ضريبة الدخل. بإمكانكم قراءة المزيد حول هذا الموضوع عبر موقع كلّ الحقّ (כל זכות).

نلفت انتباهكم إلى أنّ دفع الضريبة لا يذهب سدًى. في نهاية السنة، تصفّي ضريبة الدخل حساباتها معكم، ومن المحتمل أن تحصلوا على استرجاع ضريبة في حال دفعتم فائضًا من الضرائب على مدار السنة.

ننصحكم بالتوجّه إلى مدقّق الحسابات/ضريبة الدخل لتجديد التصديقات.

ماذا يعني التصديق على إدارة سجلّات محاسبيّة؟

المقصد هو نسبة ضريبة ثابتة تحدّدها ضريبة الدخل، والتي يتمّ خصمها لك لدى دفع الدفعات من أجل مصلحتك التجاريّة.

يدور الحديث عن سلفات ضريبة الدخل التي يدفعها صاحب المصلحة كي لا تتراكم عليه ديون ضريبة في نهاية السنة. يتمّ حساب هذه الخصومات في نهاية السنة، وهي تقلّل من مبلغ الضريبة الكلّي الواجب دفعه. فإذا تبيّن في نهاية السنة أنّه تمّ خصم مبلغ ضريبة أكبر ممّا يتوجّب عليكم دفعه، وفقًا لمدخولاتكم السنويّة، ستحصلون على استرجاع ضريبة من ضريبة الدخل. أيّ - لن تختفي هذه الضريبة التي دُفِعت، ولن تذهب "سدًى". إذا لزم الأمر - ستقوم ضريبة الدخل بإرجاع هذه المبالغ لكم في نهاية السنة!

بإمكانكم أن تطلبوا من مدقّق الحسابات/ممثّلكم الخاص في سلطات الضرائب أن يقدّم طلبًا للإعفاء من خصم الضريبة من المصدر من ضريبة الدخل.

ماذا يعني خصم الضريبة من المصدر؟

لا يمكنكم التوقّع بدقّة، لكن يجب عليكم أن تفهموا تأثيرات عدم الإبلاغ عن مدخولاتكم. يتمّ حساب ضريبة الدخل ورسوم التأمين الوطنيّ للمستقلّين على أساس سنوي. لنفترض أنّكم حدّدتم مستوى مدخولات منخفضًا، وقمتم بدفع سلفة شهريّة بقيمة 1,000 شيكل. وتبيّن في نهاية السنة أنّ المدخولات فعليًا أكبر بكثير، وكان يجب عليكم دفع سلفات شهريّة بقيمة 2,000 شيكل. في هذه الحالة، ستطالبكم مؤسّسة التأمين الوطني بدفع الفرقيّة عن السنة كلّها، أيّ 12,000 شيكل. من المفضّل الإبلاغ عن مستوى مدخولات أعلى بقليل من المستوى المتوقّع. وفي أسوأ الحالات، ستقوم مؤسّسة التأمين الوطني بإرجاع المال لكم.

إذا سألتني مؤسّسة التأمين الوطني عن مدخولاتي السنويّة المتوقّعة، كيف سأجيب؟

يتمّ حساب قيمة ضريبة الدخل على أساس سنوي، وفي هذه الحالة أيضًا، من المفضّل إجراء توقّع دقيق قدر الإمكان لغرض دفع السلفات. من الممكن أن تقوم "وولت" بخصم الضريبة لكم، وتحويلها مباشرةً لضريبة الدخل، دون أن تضطرّوا للتعامل مع ذلك بأنفسكم! هذا ما يسمّى خصم الضريبة من المصدر. ستطلب ضريبة الدخل هذا التصديق - بإمكان مدقّق الحسابات أن يحصل لكم عليه

وإذا سألتني ضريبة الدخل عن مدخولاتي السنويّة المتوقّعة، كيف سأجيب؟

نعم. في هذه الحالة عمليًا، ستكون هناك جهتان تحصلون منهما على الدفعات. المشغّل في المكان الذي تعملون فيه كأجيرين، ومصلحتكم الخاصّة التي تحصلون فيها على الدفعات مقابل الخدمات التي تقدّمونها لـ "وولت".

ملاحظات مهمّة من المهمّ إجراء تنسيق ضريبي لكي لا تخصم ضريبة الدخل منكم ضريبة عالية من مصدرَيّ الدخل. يمكن القيام بذلك بسهولة عبر الموقع الإلكتروني، على الرابط التالي.

أعمل اليوم كأجير في مكان آخر. هل يسمح لي أن أكون مزوّد خدمات لـ "وولت" وأن أحصل على الدفعات من "وولت" في نفس الوقت؟

لا مانع من أن تكونوا مستقلّين في المجالات التي تريدونها! المصلحة لكم فقط.

أحلم بفتح مصلحة بالإضافة إلى الخدمات التي أقدّما لـ "وولت"، هل هذا ممكن؟

صحيح. بما أنّكم موزّدو خدمات لـ "وولت"، هذا يعني أنّكم تقدّمون خدمات إرسال لـ "وولت" - "وولت" هي زبونكم.

لكن لحسم حظّكم، لا حاجة لإصدار إيصالات لذلك. "وولت" تدير لكم سجلّ إيصالات إلكترونيًا، والذي يستوفي تعليمات سلطة الضرائب فيما يتعلّق بإدارة السجّلات المحاسبيّة. نلفت انتباهكم - إذا كنتم تعملون في مجال إضافي، أو إذا كان لديكم أكثر من زبون واحد، من المفضّل استشارة مدقّق حسابات، فعلى الأرجح أنّكم ستحتاجون لإصدار إيصالات للزبون الآخر.

سمعت أنّه يجب إصدار إيصالات عند استلام المال من الزبون. ماذا نفعل عمليًا؟